فرس على الباب

لوحة الفنان بابلو بيكاسو غرنيكا

للشاعر : وديع سعادة   هل يجب أن يطول هذا إلى ما لا نهاية؟ الهواء الإشارة الأبدية واليد التي فلتتْ خلسةً مني؟ في البدء، ماذا كنت أريد في البدء حين أُخذت على حين غرَّة بحياةٍ لا تزال تلطم حوافرها على بابي حين رأيتُ، أو ظننت أني أرى رملاً سيكون في …

أكمل القراءة »

​الحداثة المهزومة.. عربيّاً

ماجد صالح السامرائي(*) بدايةً لا بدّ من أن نضع مفهوم الحداثة ضمن بُعدٍ واضح، ومحدَّد، ليكون ما نعنيه بهزيمتها التي ألحقها بها الواقع العربي – بفعل ما مرّ به من حالات انتكاسيّة- أمراً واضحاً. فهي تعني، في أخصّ ما تعنيه، كلّ ما يرتبط بإرادة التغيير الجذريّ عند الإنسان بهدف تحويل …

أكمل القراءة »

موسيقى

لوحة للفنان كاندنسكي

للشاعر: سيف الرحبي   حين أخرجُ من البيت أترك الموسيقى مفتوحة تحرسُ أرواح الموتى. موسيقى القدماء التي تحملُ رائحة العشب وتحرسُ حدائق بابل معلقةً في الأعماق حين أخرج من البيت أتركُ كلّ شيء مغلقاً على نفسه عدا الموسيقى تضطربُ في الرُدهات الخالية وعدا بضعَ محاراتٍ، التقطتُها من الشاطئ القريب ليلة …

أكمل القراءة »

كتف صدفة

لوحة لضياء العزاوي

للشاعر : مهدي سلمان   مصادفةً كنتَ قلباً كأنكَ لم تستعدّ لتصبحَ بعدُ تُركتَ على جهةٍ خطأَ.. ونُسيتَ فحاولتَ، خربشتَ ذاكرة الناي أوقعتَ بعضَ الأواني عن الرفِّ ذبتَ.. تعثرتَ في ذيلكَ المتصلّبِ أحرقتَ في عَدوِكَ الخائفِ اسمكَ بلتَ على كلماتكَ فاجأتَ نفسك بالنابِ نِمتَ على لحظةٍ تتمزّقُ حاولتَ.. قدرَ الذي …

أكمل القراءة »

التجربة الشعرية لدى قاسم حداد

تنشغل الدراسة، منذ البدء، بالبحث في التجربة الشعرية للشاعر البحريني قاسم حداد، وذلك من منحيين اثنين؛ منحى ينطلق من قراءة الناقد صبحي حديدي المُثبتة في مقدمة الأعمال الشعرية للشاعر والموسومة بـ: قاسم حداد، نهر جنح ضد عادة الماء، ومنحى آخر يتّجه صوبَ أعمالِ الشاعر لاستخلاص بعضِ التصوّراتِ النظرية الرئيسة التي …

أكمل القراءة »

ندوة فلكلورية في مركز طروس

المحاضرون في الندوة

أقام مركز طروس ندوة ثقافية شعبية تحت عنوان الطقوس الشعبية النسائية الكويتية قديما الاحد الماضي وقد أكد محمد الثنيان رئيس مركز طروس أن هذه الندوة جاءت من أجل إعادة الماضي وإحيائه في نفوس أبنائنا الذين أخذتهم العولمة بكل مجالاتها . ولكن يبقى الماضي أصلا للحاضر ولايمكن لأي مجتمع من المجتمعات …

أكمل القراءة »

«تركيب آخر لحياة وديع سعادة»: شَعْرنة السيرة المتشظّية

عبداللطيف الوراري في أحد نصوص وديع سعادة الذي يعنى في مرّات غير قليلة بإدماج ملفوظات ميتا- شعرية كاشفة في صميم عمله الشعري، نعثر على «بيان/ مانيفستو» لمثل هذا المشروع مُبكّرًا. يقول: هناك مشروعُ قصيدة ضفّة أفرشُ عليها السمكَ الواجف في رأسي. إذهبي يا امرأة سوداء على بابي يا مراكب إذهبي …

أكمل القراءة »

الحب في مواجهة الوباء

«النسوة اللاتي» لوجدي الكومي القاهرة: منى أبو النصر يضع الكاتب الروائي المصري وجدي الكومي بطل روايته «النسوة اللاتي»، الصادرة أخيراً عن دار «سرد»، أمام مهمة مُحددة أوفده إليها رؤساؤه في الأمم المتحدة، حيث يعمل. يقول: «جئت إلى هذا البلد المُطل على المحيط للتنقيب عن قصة حب». ورغم ما يبدو في …

أكمل القراءة »

توفيق صايغ منفياً قبل الموت منسياً بعده

شاعر الخسارات المتتالية والعراك الضاري مع اللغة شوقي بزيع ليس الشعر في جوهره سوى تعبير مكثف ورمزي عن سوء التفاهم العميق الذي يحكم علاقة الشعراء بأنفسهم وبمحيطهم الخارجي، وبالحياة بوجه عام. لذلك فإن المصائر التراجيدية للشعراء والمبدعين ما هي إلا المحصلة الطبيعية لتبرمهم بالواقع، وخروجهم على السائد، سواء تعلق الأمر …

أكمل القراءة »

ماكس هيفن.. أفكار عن سطوة المال على الفن

هانز بيتر فيلدمان/ ألمانيا

تأخذ علاقة الفنُّ بالمال شكلاً مركّباً، سواء على صعيد استخدام المال في الأعمال الفنية نفسها، أو على مستوى آخر أكثر تعقيداً هو علاقة الفنان بالممول؛ لا سيما مع ظهور مشاريع الدعم والمؤسّسات المانحة والجوائز الأدبية والثقافية مرتفعة القيمة المادية، خاصة في منطقتنا العربية، والتي تحتاج اليوم من الفنانين إعادة نظر …

أكمل القراءة »