سبق أن حاولت الحديث عن الجيل التسعيني في الكتابة الإبداعية، حتى قبل انتهاء ذلك العقد، وتبلور ملامح جيله بشكل أفضل، على الرغم من أنني لا أفضل استخدام مصطلح الجيل، وفقا لسياقه النقدي المتعارف عليه حاليا. ولكن ذلك لم يمنعني من محاولة رصد لملامح مشتركة كثيرة بين الكتاب الذين ظهروا في …
أكمل القراءة »قصص لنجيب محفوظ
فرصة العمر علي شاطئ البحر صادفتها تجلس تحت الشمسية وهي تراقب حفيدها الذي يبني قصوراً من الرمال، سلمت عليها بحرارة وجلست الي جانبها، عجوزين هادئين تحت مظلة الشيب، وفجأة ضحكت ضحكة رنانة وقالت لي : لا معني للحياء في مثل عمرنا، فدعني أقص عليك قصة قديمة، وقصت قصتها لي وأنا …
أكمل القراءة »حتى نجرب المنفى
سألتني صحفية زميلة في إطار تحقيق تجريه حول الكتابة والمنفى، عن دور المنفى الاختياري في إبداع المرأة العربية. قالت الزميلة وهي تشرح فكرة السؤال إن الكاتبة العربية عندما تغادر وطنها اختياريا فهي تشعر أنها غادرت وطنها الذي يكبل حريتها ويكبل حديثها إلى مكان آخر. في شرح السؤال بعض الإجابة، لكنني …
أكمل القراءة »جناحي.. في أدب الحج
ينما نحن نعيش موسم الحج هذه الأيام، تعود بي الذكرى إلى أيامي فيه، حيث أديت فريضتي قبل عدة أعوام، وحرصت يومها على الاحتفاظ بكل تفاصيل تلك الذكرى على سبيل الاستمتاع وإعادة إنتاج الأسئلة الذاهبة إليها والمتولّدة منها أيضا. (العربي الجديد/ 8 أغسطس 2019)
أكمل القراءة »مـحـمــود درويـش يـخيـب ظــن العـدم !
الغياب الذي تكثف شعرا مـحـمــود درويـش يـخيـب ظــن العـدم ! مجلة العربي/ أكتوبر 2008/ سعدية مفرح في اكتمال المعنى الدرويشي تنتشي القصيدة بقائلها .. به وحده، تلملم قوافيها لترتكب حياتها من جديد.. بموته تستمر وتتسامى كي يرى شاعرها أخيرا ما يريد.. بتفاصيل حياته التي تبعثرت بين الجليل والقاهرة وبيروت …
أكمل القراءة »الشاعر عبد الله البردوني: ضد الوحدة اليمنية لأن “الحساسيات” أكبر منها
(القبس / 22 ديسمبر 1994) سعدية مفرح: عندما انتهى الشاعر عبدالله البردوني من الإجابة على آخر أسئلتي قلت له؛ “سامحني.. لقد أتعبتك بأسئلتي..”، فرد علي؛ “حسنا فعلت فأنا لا يصلح لي إلا التعب”! والتعب الذي لا يصلح للبردوني إلا هو، لا تخطئه عين قارئ متمعن في دواوينه الكثيرة وعغبر قصائده …
أكمل القراءة »علاء الدين.. نسوية واستشراق
على الرغم من الاعتقاد السائد بأن قصة علاء الدين والمصباح السحري مأخوذة من حكايات ألف ليلة وليلة العربية، إلا أن هذا غير صحيح، فالنسخة العربية، وهي الأصلية من الليالي، لا توجد فيها أي إشارة إلى علاء الدين ومصباحه، مع أنها مثلا تحتوي على قصص شهيرة أخرى، مثل قصة السندباد الذي …
أكمل القراءة »النوخذة الأخير.. والطريق إلى صور
على الرغم من كل ما كُتب عن علاقة الخليجيين بالبحر قديماً، بقيت تلك العلاقة غامضة لمن لم يعش على هامش المياه التي لم تكن بيئة العمل ومصدر الرزق وحسب، بل العنوان الأبرز للحياة في تاريخ المنطقة كلها، خصوصا قبل ظهور النفط. وفي رحلتي قبل أسبوعين إلى مدينة صور، البوابة الشرقية …
أكمل القراءة »فيزياء الكتابة الروائية
ما الذي يمكن أن نسميه هوية النص الروائي، من بين عناصر بناء الرواية التقليدية كلها؟ ما العنصر الذي يحمل جينات الرواية الأساسية، ويجعل منها كيانا أدبيا فريدا من نوعه في كل نسخة من النسخ؟ لا بد أن هناك ما يشبه “دي إن أيه” لكل روايةٍ على حدة، بل لكل نسخة …
أكمل القراءة »نجومية التحرّش
على الرغم من شغفي الكبير بكرة القدم وعوالمها، وحرصي على تتبع بعض الأخبار المتعلقة بنجومها، إلا أنني لم أكن قد سمعت باسم لاعب كرة القدم المصري، عمرو وردة، قبل أخبار حوادث التحرّش التي أقدم عليها واعترف بها، بعد أن فضحته بعض ضحاياه من الفتيات داخل ومصر وخارجها. لقد حققت له …
أكمل القراءة »