في معرض الكتاب العربي في الكويت الأخير، لاحظت أن كثيرا من الناشرين العرب الذين دأبوا على الاشتراك في هذا المعرض المخضرم قد قللوا شكاواهم المعتادة من تسلط الرقابة على ما كانوا ينوون عرضه في اجنحتهم من كتب سبق وأن قاموا بنشرها، حيث اعتاد الرقيب الكويتي في السنوات الأخيرة تحديدا على …
أكمل القراءة »ضد الرقابة دائما
في كل عام، ومع انطلاق فعاليات معرض الكتاب الدولي في الكويت تحديداً، يبدأ الحديث في الكويت، وربما في دول الخليج كلها، عن الرقابة، ويتصاعد تدريجياً، حتى يخفت مع نهاية أيام هذا المعرض بالذات، ولا يعود الحديث عنه بجدية وحدّة وتفاعل من الجميع تقريباً، إلا مع دورته الجديدة، وهكذا دواليك. ومع …
أكمل القراءة »لا تقصص رؤياك ولا تكتب روايتك!
“لا تقصص رؤياك” رواية الكاتب الموهوب عبدالوهاب الحمادي الجديدة تدخل نادي المنع في الكويت، وكالعادة بلا أسباب معلنة من قبل السيد الرقيب حتى الآن. وهذه الرواية ليست الأولى التي تمنع ولن تكون الأخيرة في ظل العمل الرقابي بهذا الشكل الغامض حيث لا أحد منا يعرف المعايير التي يستند إليها الرقيب …
أكمل القراءة »مقص الرقيب: حكاية من معرض الكويت
إلى أين ستودي بنا معارك الرقابة على الكتب؟ سؤال مستل من بين أجنحة معرض الكتاب العربي في الكويت والذي يواصل فعالياته هذه الايام في نسخته الرابعة والثلاثين. وهو سؤال من دون إجابة واضحة، ففي كل عام تقريبا تتزايد الممنوعات من العناوين في هذا المعرض تحديدا ، فيزيد الاحباط لدى نوع …
أكمل القراءة »مرة أخرى لا أخيرة.. لا للرقابة
حتى أنا مللت من مقالاتي وتدويناتي عن الرقابة وأحوالها في معارض الكتب العربية، فلا أتذكّر أيا من مواسم معارض الكتب، وعلى مدى سنوات ماضية، قد مر من دون أن أكتب فيه مقالا أو أكثر، علاوة على التدوينات الصغيرة والكبيرة، عن هذه القضية.. ومن دون جدوى للأسف. لكن هذا لا يمنعنا …
أكمل القراءة »المثقف والسلطة والجماهير
في كتابه “المثقف والسلطة”، يعرض إدوارد سعيد إشكالية تحيط بمفهوم المثقف في مجتمعاتنا، على صعيدي التعريف والدور، فيقول “من اليسير دائماً على المثقف، ومما يساعده على تحقيق شعبيته، أن يستسلم لطُرُق التبرير التي تجعله يحس بأنه على حق، تلك الطرق التي تُعمى البصر عن إدراك الشرور التي تُرتكب باسم مجتمعه …
أكمل القراءة »يمنى العيد : الممارسة النقدية لا تلغى.. بل تطور ما سبق
سعدية مفرح: من خلال تجربة طويلة مع النقد الأدبي والعمل الأكاديمي، قدمت الناقدة اللبنانية الدكتورة يمنى العيد للمكتبة العربية والحركة النقدية إسهامات مهمة، كان من أبرزها (تقنيات السرد الروائي)، (في معرفة النص)، (في القول الشعري)، (فن الرواية العربية بين خصوصية الحكاية وتميّز الخطاب)، (الكتابة: تحوّل في التحوّل)، و (أمين الريحاني: …
أكمل القراءة »شكراً.. شكراً
شكرا للخيانات الصغيرة في حياتي، فقد أهدتني بضع قصائد كبيرة وقليلاً من الندوب التي لا يراها الآخرون، وحزناً لا يصنف في خانة الأحزان القاتلة..وأمل. شكراً لأي سوء فهم تعرضت له من قبل الآخرين في الكتابة أو الكلام، فقد أهداني طريقة أخرى للكتابة والكلام.. وأقترح علي المزيد من طرق التعامل …
أكمل القراءة »بعد أن غنى للهوى القتال.. أغنية غادرنا ممدوح عدوان
“غادرنا ممدوح عدوان.. ها هو السرطان ينتصر مر اخرى. يالصباحات الحزن الباكرة عبر هذه الرسالة الهاتفية القصيرة موقعة باسم الصديقة اليقظة دائما نور القطحاني. مات الشاعر إذا.. وعلينا الآن ان نتعامل مع الخبر بتجرد الصحافي، وسرعته المفترضة في الكتابة وتجميع الشتات الحزين رثاء للراحل المتعدد في اتساع الموهبة التي لم …
أكمل القراءة »أنا عندي حنين.. يكوي أضلعي
فجأة.. لاحت الذكرى القديمة فانتفض القلب كعصفور بلله ماء الشجن.. هذا بالضبط ما يسمونه الحنين. يسمونه الحنين ويقصدون به ذلك الألم الممزوج باللذة والذي يتصاعد من قاع القلب الى سقفه في واحدة من الرحلات النادرة. لماذا يرتبط الحنين بالماضي وحده؟ لماذا لا نشعر بالحنين للغد مثلا؟ ماذا يسمون ذلك الوهج …
أكمل القراءة »