الرئيسية / فواصل / تحقيقات وقضايا / ماكس هيفن.. أفكار عن سطوة المال على الفن
هانز بيتر فيلدمان/ ألمانيا
هانز بيتر فيلدمان/ ألمانيا

ماكس هيفن.. أفكار عن سطوة المال على الفن

تأخذ علاقة الفنُّ بالمال شكلاً مركّباً، سواء على صعيد استخدام المال في الأعمال الفنية نفسها، أو على مستوى آخر أكثر تعقيداً هو علاقة الفنان بالممول؛ لا سيما مع ظهور مشاريع الدعم والمؤسّسات المانحة والجوائز الأدبية والثقافية مرتفعة القيمة المادية، خاصة في منطقتنا العربية، والتي تحتاج اليوم من الفنانين إعادة نظر في علاقة عملهم الفني برأس المال وسلطة الجهة المنتجة.

في هذا السياق، تقيم “مؤسسة عبد المحسن القطان” في رام الله محاضرة تحت عنوان “الفن بعد المال، المال بعد الفن: استراتيجيات إبداعية ضد التوسع المالي” يلقيها الباحث المتخصص في الدراسات الثقافية ماكس هيفن، عند الحادية عشرة من صباح السبت 22 شباط/ فبراير.

تتناول المحاضرة محتوى الكتاب الذي أصدره هيفن تحت العنوان نفسه عام 2018، ويناقش فيه عمل الفنانين الناشطين الذين يستخدمون أشكالاً عدة من المال كوسيلة لإلقاء الضوء على اللحظة الحالية من الرأسمالية العالمية ونقدها وإعادة تخيّلها، حيث يرى الباحث أن “هناك العديد من القواسم المشتركة بين الفن والمال، رغم رغبتنا في افتراض عداوة قديمة بينهما”.

ويتابع هيفن في تقديم المحاضرة: “كما هي الحال في العديد من أهم الأمور في مجتمعنا، المال والفن هما نتاج مخيلتنا الجمعية؛ لهذا السبب، قد يستطيع الفنانون النقديون والراديكاليون تعليمنا شيئاً مهماً عن تخيل عالم ما بعد سيطرة المال والنيوليبرالية”.

يُذكر أن ماكس هيفن هو رئيس قسم كندا للأبحاث في مجال الثقافة والإعلام والعدالة الاجتماعية بجامعة ليكهيد، وتركّز أبحاثه بشكل عام على قوة الخيال. أصدر العديد من الكتب، من بينها “انتقام الرأسمالية: أشباح الإمبراطورية، شياطين رأس المال”، كما سيصدر كتابه الجديد بعنوان “تسوية ديون مستعصية السداد” في أيار/ مايو 2020.

(المصدر: العربي الجديد)

(14 فبراير 2020)

عن Saadiah

شاهد أيضاً

دائرة الضوء؛ خلف جدار اسمنتي

أحمد ناصر السميط/ تمثل المعرفة المدخل الرئيس لبناء الفكر والثقافة الجماهيرية والفردية، وهذا الأمر تتوارثه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *